صابر المبروك
صابر خالد امحمد المبروك

الوصف


يعتبر قسم الهندسة الكيميائية والنفط من التخصصات الحيوية المساهمة في التطور الحضاري الذي يشهده العالم حاليا، حيث أن هذا التخصص يهتم بدراسة الصناعات الكيميائية المختلفة التي من أهمها صناعة النفط والغاز وإيجاد السبل والتقنيات الحديثة التي تساهم في تطوير هذه الصناعات. ونظرا لاعتماد اقتصاد دولة ليبيا الكبير على هذه الصناعات ونتيجة النمو المتزايد والتطور السريع في التقنيات الحديثة في مجالات الصناعات الكيميائية المختلفة دعت الحاجة إلى إقامة دراسات عليا في هذا المجال تهدف إلي إعداد الكوادر المؤهلة و القادرة على مواجهة هدا التحدي، وانطلاقا من هذه المعطيات بادرت ألاكاديمية الليبية بإنشاء قسم الهندسة الكيميائية وقسم هندسة النفط من ضمن أقسام مدرسة العلوم التطبيقية و الهندسية.

تم استحداث قسم الهندسة الكيميائية وقسم هندسة النفط بألاكاديمية الليبية بناءً على قرار أمين الأكاديمية رقم (47) لسنة 2004م.

الرؤية


ان النظرة المستقبلية لقسم الهندسة الكيميائية والنفطية، ان يكون من الاقسام الرائدة في مجال البحوث والدراسة واعداد الكادر التعليمي العلمي. 

الرسالة


إعداد الكوادر المتميزة في مجال الهندسة الكيميائية والنفط والريادة في إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصًا على خدمة وتطوير المجتمع.

الأهداف


لقسم الهندسة الكيميائية و النفط مجموعة من الأهداف ومن بينها:- 

  1. ترسيخ وتنمية قاعدة البحث العلمي لدى طلاب القسم وإعداد متخصصين في مجال الهندسة الكيميائية والنفط وذلك عن طريق الدراسات المتخصصه المعمقة والبحت الجاد للوصول الى إضافات علمية وتطبيقية مبتكرة والكشف عن حقائق جديدة.
  2. تشجيع الكفائات العلميه على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعها إلى الأبداع والابتكار.
  3. تنمية البحث العلمي وتشجيعه وتنظيمه والتواصل مع المؤسسات الصناعية والانتاجية بإستخدام نتائج البحوث وتطبيقات التكنولوجية وتقديم الاستشارات العلمية والهندسية والخدمات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة في الدولة وتنمية الاتجاهات العلمية لمعالجة قضايا المجتمع.
  4. تبنى المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية التي يمكن أن تسهم في تطوير الأساليب والمناهج المعتمدة في المجالات الحياتية كافة.
  5. إتاحة فرص التعليم العالي والتخصصي في مجال الهندسة الكيميائية والنفطية من مواصلة دراساتهم العليا محليآ.